فصل: الغوّاص:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تعطير الأنام في تعبير المنام



.الغنم:

هي في المنام رعية صالحة طائعة. والغنم تدل على الغنيمة والأزواج والأملاك والأولاد والزرع والأشجار المثمرة. فالضأن نساء كريمات جميلات ذوات مال وعرض مستور. والماعز نساء ذوات عرض مبذول لكشف عوراتهن. والضأن عوراتهن مستورة بالإلية.
ومن رأى أنَه يسوق غنماً فالبيض عجم والسود عرب، فإن أخذ من أصوافها و ألبانها فإنه يجني منهم أموالاً، فإن ملك الأغنام فإنها غنيمة يكسبها. وقيل: أن الغنم الكثيرة قوم يساسون.
ومن رأى أنَه وجد غنما فإنه ينال ولاية ورياسة وملكاً وحكماً ونعمة.
ومن رأى قطيع غنم دام سروره، ومن رأى رؤوس الغنم وأكارعها زاد عمره.
ومن رأى صورته تحولت إلى صورة غنمة نال غنيمة. [انظر: الخروف].

.الغنيمة:

هي في المنام لمن نالها دالة على الفرج والسرور والرزق والظفر بالمطلوب والبركة في المال، والزيادة في الصنف الذي غنمه. ومن أخرج خمس الغنيمة في المنام فإنه يدل على ملازمته للصلوات الخمس.

.الغوّاص:

هو في المنام ملك. وإن رأى أنه غاص في البحر لاستخراج اللؤلؤ فإنه يدخل في عمل ملك وينال منه جارية يولد منها ابن حسن، أو يطلب علماً من عالم، أو يطلب مالاً من تاجر أو من ملك. والغواص رجل داخل في غوامض الأمور، وتدل رؤيته على العالم العظيم والقدوة المقتفي أثار :المرشدين والمظهر لحقائق المحققين. [انظر: الغطاس].

.الغوص:

من رأى في المنام أنه غاص في ماء بحر فأصابه وحل من قعره فيصيبه من الملك هم.
ومن رأى أنه يغوص في نهر، ولا يقدر أن يخرج منه، فإنه لا يحتمل المضرة التي تعرض له، ولا يصبر عليها.

.الغيّ:

هو في المنام دليل على الفتنة في الدين، والعدول عن الرشد، وبيان الحق.

.الغَيبَة:

إذا رأى الإنسان نفسه في المنام قد غاب في الأرض دلّ ذلك على سفر بعيد. والغيبة للمريض موت، لأهل المحبة مراقبة وكشف.
ومن رأى أنه غاب في الأرض من غير حفر وطال تعمّقه حتى ظن أنه لا يصعد فإنه مغرور بطلب الدنيا.

.الغِيبَة:

تدل في المنام على محق البركات، وإن الغيبة تأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب.
ومن رأى أنه يغتاب إنساناً وكانت الغيبة بالفقر فإن الفقر يرجع إليه، وإن كانت بفضيحة رجعت الفضيحة إليه، فالغيبة في المنام راجعة بمضرتها إلى صاحبها، فمن اغتاب أحداً بشيء ابتلي بذلك الشيء.

.الغيرة:

تدل في المنام على الحرص، فمن رأى أنَه غيور فإنَه حريص.
ومن رأى أنه يغار على شيء فإنه يحرص على أمور الدنيا.

.الغيظ:

يدل في المنام على الموت الفجائي.
وربما دلّ على ارتكاب الفضائح والأمراض لتغيّر حال المغتاظ عند غيظه.
ومن رأى أنَّه مغتاظ على إنسان فإن أمره ينقلب عليه، ويذهب ماله، لقوله تعالى: {ورد اللّه الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً}. والغيظ فقر وإتلاف مال.

.الغيوم:

يدل الغيم في المنام على السفر في البحر، لسيره وحمله الماء فيما بين السماء والأرض. كما يدل على نصر المؤمنين، وموت المرضى، لقوله تعالى: {هل ينظرون إلاَّ أن يأتيهم اللّه في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الأمر}. ومن ركب على شيء من السحاب والغمام ارتفع قدره وسافر إن كان سليماً، أو تزوج زوجة عظيمة إن كان أعزب.
وربما دلّت الغيمة على الغمة لاشتقاقها منها. [انظر: الجفل، وانظر: السحاب].

.باب الفاء:

.الفاختة:

هي في المنام ولد كذّاب. وقيل: أنها امرأة غير صالحة، كذابة سليطة، وفي دينها نقص. والفاختة قد تدل على ربة البيت أو على امرأة ذات مروءة وشكل جميل.

.الفأرة:

هي في المنام امرأة فاسقة. وقيل: امرأة يهودية ملعونة نائحة، أو رجل يهودي أو لص نقّاب. والفأر الكثير يدل على الرزق. فمن رأى فأراً يلعب بداره كثر رزقه، لأنه لا يكون إلا في مكان فيه رزق. ومن خرج الفأر من منزله قلّت بركته ونعمته. ومن ملك فأرة ملك خادما وإن الفأر يأكل مما يأكل الإنسان وكذلك الخادم يأكل مما يأكل السيد. والفأر الأبيض والأسود يدلان على الليل والنهار.
ومن رأى فأراً ينقب فإنَه لص نقاب فليحذر. والفأرة امرأة لها سريرة سوء فاسدة. والفار نسوة ما لم تختلف ألوانهن، وإن رأى فأراً يجيء ويذهب سوداً أو بيضاً فيطول عمره، فالبيض أيام والسود ليال. وقيل: الفار أهل المنزل والعيال.
ومن رأى أنَّه قتل فأرة فإنَه يظفر بامرأة سيئة، ومن رأى أنَّه رمى فارة بسهم أو حجر فإنه يغتاب امرأة سؤ أو يراسلها في سوء.
ومن رأى أنَّه اصطاد فأرة فإنه يمكر بامرأة.
ومن رأى فئراناً كثيرة في موضع مائل أو في بئر فإنه نقصان في عمره.
ومن رأى في بيته فيراناً فيدخله نساء لا خير فيهن.
ومن رأى أنه أصاب جلد فأرة فيصيب مالاً قليلاً من امرأة سيئة.

.الفاس:

تدل رؤيته في المنام على الإعانة والرزق. وإن كان مريضاً برأسه شفي، أو يحتاج إلى الحجامة في نقرة قفاه. والفاس ولد ذكر.
ومن رأى أن بيده فأساً فإنه يكون وكيلاً أو وصياً أو أميناً، ويحسن دينه ويظفر بأعدائه. وقيل: الفأس دليل مضرة وتشتت. والفأس عبد وخادم وقوة ونصرة.
وربما دلّ الفأس على السفيه من الكفار. وقال بعضهم: هو ابن، وقيل: هو أمانة وقوة في الدين.

.فاطمة:

بنت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم تدل رؤيتها في المنام على فقد الأزواج والأباء والأمهات.

.الفاعل:

هو في المنام يدل على الفقر والغنى، أو على السفر والتردد في طلب المعاش، أو على تلفيق الكلام وتحسينه، أو يدل على الذي يمزج الحلال بالحرام. وإذا رأى أن الفاعل يقلع البيوت والجدران فتقع وحشة بين رجال ذلك الموضع أو يموتون. وإذا كان الفاعل يحفر بالمعول فإن فعله فعل اللّه عز وجل. والمعول رجل يجذب الناس إلى نفسه.

.الفاقة:

هي إلى اللّه تعالى في المنام بإظهار السؤال دالة على إجابة. السؤال لما يرجوه من ذوي الأقدار.

.الفاكهاني:

هو في المنام رجل أمين على أموال الناس وأسرارهم. وهو في التأويل محمود، ما لم يقبض على الفواكه ثمناً. وتدل رؤيته على المحاضر المفيدة أو صاحب أخبار الملوك.
وربما دلّت رؤيته على الأولاد والأزواج والمال العاجل والربح في الأجل.

.الفاكهة:

هي في المنام زواج، لقوله تعالى: {إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون. هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون}. وقيل: الفواكة الرطبة رزق لا بقاء له لأنها تفسد سريعاً، واليابسة رزق كثير. وقيل: إن الفواكة للفقراء غنى وللأغنياء زيادة مال.
ومن رأى أن فاكهة تنثر عليه فإنَه يشتهر بالصلاح والخير.

.الفالوذج:

هو في المنام كلام لطيف حسن، والكثير من رزق كثير في سلطنة وبر. فإن رأى أنَّه يأكل الفالوذج فإنه يُرزَق من صيد أو غنيمة مع سرور وسيادة. والفالوذج ربما دلّ على مرض الفالج.

.الفامي:

هو في المنام رجل أمين، يعلم أسرار الناس، وقد اجتمعت عنده أموال. وإذا كان عند الفامي فواكه يابسة في جراب أو جواليق فإنَه مال رجال أودعوه سراً يحفظه، وإن الجراب والجواليق والأكياس في التأويل أسرار، فإن ظهر منها شيء فإنَّ السر ينكشف ويكون الفامي خائناً. وتدل رؤية الفامي على إنجاز الأمور والصدق في الوعد، وعلى تفريج الهموم والأنكاد والأمراض.

.الفانيذ:

هو في المنام فرح وسرور، ورزق سهل.

.الفتى:

تدل رؤيته في المنام على الحظ والقبول وانتصار على الأعداء قياساً على قصة إبراهيم عليه السلام فإنَه كسر الأصنام ونكّل بها، فقال تعالى: {قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم}.
وربما دلّت رؤيته على العداوة لأهل البغي وانتصار عليهم.
وربما دلّت رؤيته على قضاء الحاجات لأنه ورد في الأثر: «استعينوا على قضاء حوائجكم بالوجوه الصباح».
ومن رأى من المردان زرعاً حسناً بنت له عذار مليح. [انظر: الشاب وانظر: الصبي].

.الفتال:

تدل رؤيته في المنام على المكر والخديعة والسحر، وربما دلّت رؤيته على تسهيل الأمور والزواج للعازب. والفتال يدل على النساج والمسافر، وربما دلّ على مبرم الأمور بحكم الأسباب كالمفتي وذي الرأي. فمن رأى أنه يفتل حبلاً فإنه يسافر إن كان من أهل السفر.

.الفتح:

يدل فتح الأقفال والأماكن المغلقة في المنام على تيسير العسير وتسهيل الرزق.

.الفتق:

فتق الشيء في المنام يدل على الفرقة أو الزوجة البكر.

.الفتك:

يدل الفتك في المنام على أنه من العدو، وربما كان جراداً يُهْلِك، أو ناراً تجتاح، أو سيلاً يغرق كما يفتك العدو بسيفه.

.الفتل:

من رأى في المنام أنه يفتل حبلاً أو خيطاً أو يلويه على نفسه أو على قصبة أو غير ذلك فإنه يسافر على كل حال، فإن سهل عليه الفتل سهل عليه سفره.
ومن رأى أنه ينتف لحيته ويفتلها حبلاً فإنه يأخذ رشوة على شهادة زور. وقد يدل الفتل على إبرام الأمور أو الشركة أو الزواج. [انظر: اللَيّ].

.الفتنة:

هي في المنام مال وأولاد، لقوله تعالى: {إنما أموالكم وأولادكم فتنة، وإن اللّه عنده أجر عظيم}.

.الفتيلة:

هي في المنام قهرمانة تخدم الناس، فإن رأى أنها احترقت كلها فإن القهرمانة تموت. فإن وقعت منها شرارة في قطن فاحترق فإنها تخطئ خطأ أو تزل زلة.
ومن رأى فتيلة سراج أو قنديل طفئت فإن مريضاً يموت في ذلك المكان أو خبر غائب يقدم نعيه.

.الفجر:

هو في المنام هدى ونور.
ومن رأى الفجر قد طلع فإنه ينال فرحاً وسروراً متتابعاً لأن الفجر بياض بعد ظله.
ومن رأى أنه ضاع له شيء في ليل مظلم فوجده في طلوع الفجر فإن له على غريمه شيئاً ينكره فيشهد له شاهدان فيصح ذلك لقوله تعالى: {وقرآن الفجر، إن قرآن الفجر كان مشهودا}. [انظر:: الصبح].

.الفجل:

هو في المنام رجل بدوي، والفجل حج ورزق حلال، وقيل: من رأى في يده فجلاً فإنه يعمل عملاً يكون فيه خير، ويعقبه ندامة.

.الفجور:

هو في المنام دال على الكفر، لقوله تعالى: {ولا يلد إلا فاجراً كفارا}.
وفجور المرأة الحامل خلاصها. وفجورها الولد.

.الفحام:

تدل رؤيته في المنام على الضرور والأنكاد، والفتن وسواد الوجه والكذب. والفحام يعبّر بالسلطان الجائر الذي يأخذ أموال الناس.

.الفحم:

هو في المنام رجل خطير. وقيل: هو مال حرام. وقيل: هو رزق من السلطان.
ومن رأى أن فحماً قد دبت فيه النار فإنه رجل ممتحن قد ظلمه السلطان وأخذ ماله غصباً. والفحم في الشتاء يعبّر بالمال.
ومن رأى أن رجلاً وهبه عبداً نوبياً فتأتيه هدية أكياس من الفحم. وقيل: كل شيء يوقد في النار فهو دليل فسق.

.الفخ:

هو في المنام رجل قليل الدين ذو حيلة ومكر. فمن رأى أنه ينصب فخاً لصيد عصفور فإنه يمكر برجل ضخم. وإذا رأت المرأة أنها تنصب فخاً، وكلما حصل فيه طير طار فإنها تطلب الحمل من زوجها ولا يثبت لها حمل. [انظر: الشبكة، وانظر: الصيد].

.الفخاري:

هو في المنام رجل يعالج الكيزان والأواني، وهي خدم أو نساء متدينات. وتدل رؤية الفخاري على الفخر بالنسب والمال والجمال.

.الفخذ:

من رأى نقصاناً بفخذه فليس له عشيرة.
ومن رأى وجعاً بفخذه فقد أساء إلى عشيرته.
ومن رأى قطعة لحم قد لصقت بفخذه فيُنسَب له ولد ليس منه. والفخذ يدل على أحد أركان البيت وأحد عمده. ويدل الفخذ على القبيلة التي هو منها.
ومن رأى أن فخذه قُطع تغرب عن قومه حتى يموت غريباً.
ومن رأى أن فخذه من نحاس فإن عشيرته تكون جريئة على المعاصي.

.الفخر:

هو في المنام دليل على المال وبسط الرزق، واليد واللسان. وتدل تزكية المرء نفسه على اكتسابه إثماً. فإن رأى كأن شابا مجهولاً يزكيه انقاد له عدوه. وإن رأى شيخاً مجهولاً يزكيه فإنه يصيب ذكراً حسناً جميلاً. وإن كان الشيخ والشاب والشيخ معروفين نال بسببهما رئاسة وعزاً.

.الفرار:

هو في المنام الرجوع إلى اللّه تعالى، والإنابة إليه، لقوله تعالى: {ففروا إلى اللّه إني لكم منه نذير مبين}. والفرار ولاية وأمن وتوبة وموت. فمن رأى أنه يفر من عدو يخافه أمن منه. وإن رأى عالمٌ الفرار نال القضاء لأن موسى عليه السلام حكم بعد فراره.
ومن رأى أنه يفر ولا يخاف فإنه يموت، لقوله تعالى: {قل لن ينفعكم الفرار إن فررتم من الموت أو القتل}. وفرار الجيوش نصرة. وفرار الكفار فرار بعينه، لقوله تعالى: {وقذف في قلوبهم الرعب}.

.الفراسة:

من رأى في المنام أنه يتفرس، وحلم الغيب فيكثر خيره ولا يمسّه سوء، لقوله تعالى: {ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء}. والفراسة خير ونجا ة.

.الفَراش:

تدلا رؤيته في المنام على الجهل وعدم التجارب بخدمة الملوك، وربما دلّت رؤيته على المحبة وإلقاء النفس للتلف. وتدل رؤيته على عبدة النار أو الخوف والجزع، لقوله تعالى: {يوم يكون الناس كالفراش المبثوث}. والفراش عدو ضعيف مهين. والفراش للفلاحين يدل على البطالة والشدة وموافقة النساء السيئات. وفراش القز يدل على الأخيار الذين بذلوا خيرهم وكفوا شرهم، وربما دلّ على قرب الأجل ونهاية العمل.

.الفِرّاش:

هو في المنام امرأة. ومن باع فراشه طلق امرأته، وإن كانت مريضة فإنها تموت. والفراش جارية، وهو راحة، فلين الفراش طاعة المرأة لزوجها وانقيادها له، وسعته حسن خلقها، وجدته حداثتها وإن كان الفراش من صوف أو شعر أو قطن فهي امرأة غنية، وإن كان من ديباج فهي امرأة مجوسية، وإن كان أبيض فهي امرأة متديّنة، وإن كان أسود فهي تعمل عملاً لا يرضي اللّه تعالى، وإن كان أخضر فإنها امرأة ذات دين وعبادة ونسك.
ومن رأى أنه اشترى فراشاً تزوج امرأة، وإن كان الفراش جديداً فإن المرأة حسناء، وإن تمزق الفراش فالمرأة فاسدة غير متدينة، وإن رأى أن فراشه تحّول من موضعه فإنه يطلق زوجته، وإن رأى أن فراشه على باب سلطان فإنه يتولى ولاية جسيمة. والفراش دال على الولد لقوله عليه السلام: «الولد للفراش»، ومن رأى في فراشه صلاحاً أو فساداً أو زيادة أو نقصاً فتأويل ذلك في امرأته. وإن رأى مع فراشه فراشاً آخر فإنه يتزوج امرأة أخرى.
ومن رأى أنه طوى فراشه فوضعه ناحية فإنه يغيب عن امرأته.
ومن رأى أنه نائم على فراش، فإنه يأمن مما يخاف، وقد يكون غافلاً في دينه، وإن النوم غفلة.

.الفَرَّاش:

وهو الذي يصنع الفرش وهو في المنام رجل يلي أمور النساء ويزّينها. والفرّاش أيضاً دلاّل الرقيق.

.الفرّان:

تدل رؤيته في المنام على العالم بمصالح الناس، أو على المؤدب والسجان.
وربما دلّت رؤيته على الفرار والنأي.
وربما دلّ على الرجل الكثير النسل. وتدل رؤيته للعازب على الزواج، وللمتزوج على الأولاد، وربما دلّ على خادم السلطان، أو على ترك الطاعات وإهمال الصلاة، والهم والغم والفقر.

.الفراء:

تدل رؤيته في الصيف على الهموم والأنكاد والأمراض. وفي الشتاء على العافية والنشاط وتفريج الأحزان. وفرو السمّور رجل غشوم وكذلك فرو السنجاب. وفرو الثعلب رجل مكار مراوغ، وكذلك فرو النمر رجل غشوم. وقيل: فرو السمّور سؤدد وخبث وقلة دين، وفرو السنجاب عز وتفاخر وزينة بلا دين.
ومن رأى أنه يصلح فروه فإنه يصيب مكروها من حيث لا يتوقع. وفرو السباع يدل على رجال ظالمين، وقيل: أنها دليل السؤدد.

.الفَرج:

هو في المنام فَرَج لمن هو في شدة، وزواج للعازب والتوجه للسفر وعقد الشركة وكشف الأسرار. والفرج دال على السجن أو باب البيت الذي أمره اللّه تعالى أن يؤتي منه، قال اللّه تعالى: {وأتوا البيوت من أبوابها}. والفرج المحراب والقبلة التي يتزوجه إليها. ويدل الفرج على القبر أو التنور. والفرج خادع ماكر.

.الفرح:

هو في المنام يدل على الهم والحزن، لقوله تعالى: {لا تفرح إن اللّه لا يحب الفرحين}.
وربما دلّ على التشاغل عن الطاعة، فإن كان الفرح لخبر خير كخلاص سجين أو عافية مريض فإنها انتقالات صالحة. والفرح في المنام هم، فمن رأى أنه فرح فإنه يغتم. [انظر: السرور].

.فرزان الشطرنج:

تدل رؤيته في المنام على المنصب الجليل. [انظر: الشطرنج].